كل الاخبار الاخبار

إعلان توصيات الملتقى الدولي الأول للتراث الثقافي "الأدب الشعبي والدراسات البينية"

إعلان توصيات الملتقى الدولي الأول للتراث الثقافي
"
الأدب الشعبي والدراسات البينية"
"
دورة نبيلة إبراهيم "في الفترة 23-25 أكتوبر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الذي نظمه مركز دراسات التراث الشعبي بقطاع خدمة المجتمع، كلية الآداب، جامعة القاهرة، بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة
السيدات والسادة الكرام من المشاركين في هذا المحفل العلمي الدولي للتراث الثقافي؛ سواء مَنْ شاركوا بإسهامات بحثية مهمة أو تعلقيات ونقاشات ثرية أو بالحضور الذي منح اللقاءات والجلسات معنى ووهبها قيمة ما كان يمكن تحقيقها بدونهم.
أتوجه إليكم جميعًا كل التحية وجزيل الشكر على حضوركم ومشاركاتكم، بكم وبإسهاماتكم تحولت فكرة المؤتمر إلى حقيقة ملموسة عشناها على مدار الأيام الماضية، وبكم ومنكم كذلك نختتم هذه اللقاءات بما طرحتموه من توصيات ومقترحات نثمنها كلها ونعي أهميتها جيدًا وسنسعى جاهدين لتحقيق ما يمكننا تحقيقه فعليًّا منها. وسنوجز أهم هذه التوصيات والمقترحات في النقاط التالية:
1.
تفعيل الدراسات البينية بين العلوم الإنسانية والتطبيقية بما يفيد التطور العلمي ويعمق الرؤية التكاملية لدى الباحثين .
2.
تدريس مادة التراث الشعبي كمادة إجبارية في الأقسام المختلفة بالجامعات لتأكيد الهوية والوعي بالذات القومية.
3.
إطلاق مشروع أرشيف الأدب الشعبي وفق رؤية تصنيفية عملية باستخدام أحدث الوسائط وإتاحتها بآليات مؤمنة تحفظ حقوق المبدع والجامع وفق قوانين حماية الملكية الفكرية.
4.
إطلاق موقع الكتروني للتراث الشعبي تابع لكلية الآداب جامعة القاهرة تقدم من خلاله الإسهامات العملية للأساتذة والطلاب والفعاليات ذات الصلة بكافة موضوعات التراث الشعبي.
5.
تطوير البروتوكول المبرم بين المجلس الأعلى للثقافة ومركز دراسات التراث الشعبي بجامعة القاهرة ليشمل طباعة الكتب وتنظيم الندوات وإقامة العروض الفنية وثيقة الصلة بالتراث الشعبي.
6.
عقد الملتقى بصفة دورية بتنظيم مشترك بين مركز دراسات التراث الشعبي بكلية الآداب- جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للثقافة لما يتيحه التفاعل بين الباحثين من كافة انحاء العالم من إثراء البحث العلمي وتطوره.
7.
إطلاق اسم الراحلة الأستاذة الدكتورة/ نبيلة إبراهيم؛ على إحدى قاعات قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة، اعترافًا بفضلها على دراسات الأدب الشعبي.
8.
إقامة ندوة علمية نصف سنوية ينظمها مركز دراسات التراث الشعبي بكلية الآداب جامعة القاهرة تستضيفها الجامعات المصرية المختلفة بشكل دوري.
9.
ضرورة أن تتضمن الدراسات التاريخية الأدب الشعبي كمصدر من مصادرها.
10.
التأكيد على إحياء الأدب الشعبي كأداة من أدوات مواجهة قضايا المستقبل
11.
ضرورة طبع كافة مخرجات الملتقى الدولي الأول للتراث الثقافي- الأدب الشعبي والدراسات البينية من أبحاث وموائد مستديرة.

-----------------
وبذلك تختتم فعاليات الملتقى الذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية وزيرة الثقافة أ.د/ إيناس عبد الدايم بالتعاون مع مركز دراسات التراث الشعبي كلية الآداب جامعة القاهرة
واستمر على مدار ثلاثة أيام في الفترة من 23 : 25 أكتوبر 2018
واستضافت فعالياته قاعات كلية الآداب جامعة القاهرة والمجلس الأعلى للثقافة
**
ويساهم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور/ سعيد المصري في إطار خطة فعالياته الثقافية خلال عامي 2018/ 2019 والتي تتضمن تنظيم عدد من الفعاليات الدولية بالتعاون مع جامعات مصر المتعددة؛ لتعزيز دور جمهورية مصر العربية الثقافي على الساحتين العربية والدولية.